لن تصدق تأثير أكل الثوم على حياتك - ستجعلك تحبه رغم رائحته!

فوائد الثوم لا يمكن لرائحته أن تلغيها!

مع اننا لا ننصحك بتناول الثوم قبل أي من مواعيدك , الا انه وعلى الرغم من رائحته القوية يعتبر هو احدى اكثر الهبات الرائعة التي توفرها لنا الطبيعة، لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي بامكانها منع او معالجة مجموعة متنوعة من المشاكل الطبية.اذاً ففوائد الثوم لا يمكن لرائحته أن تلغيها.
الثوم و بلا شك، هو من اكثر الخضار المعروفة من حيث الخصائص العلاجية وذي الفوائد الصحية المتنوعة، بحيث يمكن منع او معالجة العديد من المشاكل الصحية بمساعدة الثوم وهنالك عدد لا يحصى من الادلة التي تثبت ان مصدر هذه الاستعمالات هو الثوم والمعروفة منذ الاف السنين لدى حضارات مختلفة حول العالم. وقد اثبتت العديد من الدراسات في عصرنا الحديث وجود علاقة مباشرة بين تناول الثوم والفائدة والوقاية من مشاكل صحية متنوعة، ومن اهمها:

خفض مستوى الكولسترول وضغط الدم

قد يقلل تناول الثوم بصورة منتظمة من مستويات الكولسترول في الدم، عن طريق معادلة النسبة بين الكولسترول الجيد- الحميد (HDL) والكولسترول السيء (LDL). بالاضافة الى ذلك، اثبتت العديد من الدراسات ان تناول الثوم بشكل منتظم قد يساهم في خفض ضغط الدم وبالتالي فانه يمنع حدوث امراض القلب والسكتة.

فوائد الثوم في منع الجلطات الدموية

قد تؤدي الجلطات الدموية الى انسداد الشرايين او الاوردة وبالتالي الى توقف تدفق الدم السليم الى انسجة الجسم واعضائه المختلفة.وتكمن خطورة حالات انسداد الشرايين بانها تودي الى الاصابة بالسكتة الدماغية او النوبة القلبية. ويمكن لتناول الثوم ان يزيد من انتاج اكسيد النيتريك في الاوعية الدموية والذي يساعد على توسيعها، ونتيجة لذلك، يمتاز الثوم بتذويب الجلطات الدموية.

فوائد الثوم في مكافحة الامراض المعدية

كشفت الدراسة التي شملت 150 مشتركا حصلوا على مكملات الثوم او على كبسولات لاتحوي اي اثر (الغفل)، وبالذات خلال ذروة موسم الشتاء، من فوائد الثوم انه يساهم في منع ومعالجة حالات الزكام. وقد اشارت نتائج الدراسة الى انخفاض حالات الزكام لدى الذين تناولوا الثوم بشكل ملحوظ مقارنة بالذين تلقوا الغفل. بالاضافة الى ذلك، عند اصابة الاشخاص من كلتي المجموعتين بالزكام، فان اولئك الذين تناولوا الثوم يشفون بسرعة اكبر بكثير من مجموعة الاشخاص الذين تلقوا الغفل.
ولقد استخدم الثوم منذ الاف السنين كواق ومعالج للعديد من المشاكل الصحية، حيث يحتوي الثوم على مركبات الكبريت، فيتامين  (C)، فيتامين  (B6)، السيلينيوم، المغنيزيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم وغيرها من المواد الكيميائية الطبيعية والمعروفة بقدرتها على مكافحة العديد من انواع الجراثيم، الفيروسات وحتى العدوى الفطرية. وبهذا تم ادخاله في ايجاد وصناعة العديد من المراهم والقطرات المعدة للعلاج الخارجي للفطريات والتهابات الاذن.

فوائد الثوم في الوقاية من السرطان

يحتوي الثوم على مضادات الاكسدة وخصائص اخرى تقوي جهاز المناعة في الجسم، بل وتقلل من احتمال الاصابة بسرطان القولون، المعدة والبنكرياس. كذلك، قد تمنع مكملات الثوم تطور الخلايا السرطانية لدى الاشخاص الذي عانى احد افراد عائلتهم في السابق من سرطان الثدي، البروستاتا والحلق. بالاضافة الى ذلك، يمتلك الثوم القدرة على مكافحة العديد من انواع الطفيليات، وخاصة الطفيليات المعوية والديدان.

 الثوم وداء السكري

قد يحسن الثوم من العديد من الاعراض والمضاعفات المصاحبة لداء السكري، مثل مشاكل الكلى، او الجهاز العصبي ومشاكل شبكية العين. كذلك، قد يقلل الثوم من مستويات السكر ،والكولسترول والدهنيات في الدم، الامر الذي يساعد مرضى السكري بشكل كبير.

بالمختصر: المزيد من الفوائد الصحية للثوم والتي اثبتتها الابحاث:

- الحمية الغذائية: كشفت الدراسات ان الاليسين، وهو المادة الفعالة، في الثوم تساهم في تخفيف الوزن.
- صحة الكليتين: يعرف الثوم كمدر للبول، بل ويمكن ان يساهم في تذويب الحصى الكلوية.
- الجهاز التنفسي: قد يقوم الثوم بازالة البلغم وتخفيف السعال المزعج.
- صحة الجلد: قد تساعد عصارة الثوم على التئام الجروح والالتهابات الجلدية المعدية عن طريق العلاج الموضعي.
- طب النساء (Gynecology): يخفف الثوم من الام الحيض وقد يعالج الالتهابات المهبلية المعدية.

ما هي كمية الثوم الموصى بتناولها؟

 ترتبط كمية الثوم الموصى بتناولها يوميا بالمقاسات الشخصية لكل فرد على حدة،  حيث تختلف من شخص لاخر. ولكن ينصح بشكل عام، بتناول فص او فصين من الثوم يوميا. لا ينصح بتناول الثوم على معدة فارغة لانه قد يقوم بتحفيز عصارة المعدة مما يسبب شعورا غير مريح. كما وينصح بتناول الثوم الطازج قدر الامكان، حيث انه بعد حوالي ساعة من تقشيره يفقد العديد من المواد الفعالة الموجودة فيه من فعاليتها عند التعرض للهواء (يتاكسد) ويجب الانتباه الى ان حدوث مثل هذا الامر او غيره للثوم يمكن ان يضعف قدرته المضادة للبكتيريا، ولذلك ايضا يوصى بتناول الثوم النيئ وليس المطبوخ او المقلي.

كيفية "التاقلم" مع رائحة الثوم؟

يرجع مصدر رائحة الثوم القوية الى المادة الفعالة الموجودة فيه، الا وهي الاليسين. ومن المفارقات ان هذه المادة هي المسؤولة عن مجموعة متنوعة من الخصائص الطبية التي تميز هذه الثمرة الرائعة. من اجل تجنب رائحة الثوم الكريهة، احرصوا على تنظيف اسنانكم جيدا، واستخدموا مستحضرات خاصة لانعاش رائحة الفم، وخيط الاسنان. كذلك، احرصوا على تنظيف سطح اللسان. كما ينصح الكثيرون بتناول عصير البرتقال الطازج، النعناع او البقدونس فهذه الاطعمة لها القدرة على ابطال مفعول رائحة الثوم القوية.

Post a Comment

2 Comments

  1. تتميز شركة منزل الشموخ بتقديم العديد من الخدمات المرتبطة بمجال نظافة المنازل ومكافحة الحشرات وتسربات المياه من خلال عمالة مدربة جيداً
    تعتبر مهمة تنظيف المنزل من المهام اليومية التي تلقى على عاتق كلّ ربة منزل، حيث إنّ تنظيف الغرف، والمطبخ، والأفنية الخارجية، والحمامات يتطلب وقتاً طويلاً وجهداً مضاعفاً للاستمتاع بشعور النظافة طوال الوقت، ولم تعد مهمة تنظيف المنزل صعبةً على ربة البيت وذلك لامتلاكها أدوات كهربائية تعينها على أداء جزء كبير من الأعمال المنزلية، الأمر الذي خفف العبء الكبير عنها، وسنذكر في هذا المقال طرقاً سهلة لتنظيف وترتيب المنزل بشكل عملي وبسيط، وتساعد على إنجاز الأعمال بطريقة سلسة، وبجهد أقل.
    شركة تنظيف منازل بأبها
    تتعرض العديد من المنازل للضرر والانهيار نتيجة العديد من العوامل التي تواجهها ، وحتى لو لم نستسلم لهذه الأضرار ، فقد توصلنا إلى طريقة لمعالجة هذه المشاكل ، وأهمها الترميم ، و ونقصد بذلك الأماكن المتضررة في المباني سواء كانت أسقف أو حوائط حدثت فيها الكثير من الخدوش أو الشقوق أو الأعطال. التي تؤثر على نظام السباكة والأنابيب والكهرباء ، أو تلف الأرضيات والسيراميك ، أو تغيير في الدهانات والديكورات ، وكل ذلك يمكن معالجته من خلال عملية ترميم المنازل.
    مكافحة حشرات المنزل بالنسبة للبعض أمر في غاية الصعوبة وخاصة عندما يتعلق الأمر بالصراصير والنمل والبراغيث وبق الفراش والفئران وغيرها من الآفات المنزلية التي تنتشر بكل سهولة في كل أركان المنزل. لكن يُمكنك مكافحة حشرات المنزل بطرق بسيطة وفعالة بشكل نهائي ولن تحتاج إلى المركبات الكيميائية القوية الموجودة في الأسواق المحلية والتي قدد تكون أكثر ضررًا عليك وعلى عائلتك
    شركة مكافحة حشرات بخميس مشيط
    تعتبر مشكلة تسرّب المياه من المشاكل التي تؤرق الأفراد بشكل كبير؛ وذلك لما تُلحقه من ضرر بالمباني والمنازل، لذلك لا بد من السعي الدؤوب للكشف عما إذا كان هناك تسريب مائي أم لا. ويُعرف تسريب المياه بأنّه خلل يطرأ على توصيلات المياه بمختلف أشكالها، سواء كان ذلك في مواسير الصرف أو أكواعها أو مختلف أجزاء مواسير المياه، ومنها: الحنفيات، والخزانات، والسخانات، فيتسبب ذلك الخلل بخروج المياه من المسار المحدد لها إلى محيط المواسير فتتجمع المياه بالقرب من الأماكن المحيطة بالتسريب كالأرضيات والجدران فتلحق الضرر بها نتيجة تفاعلها مع مواد البناء، وتآكل الحديد وتهالك الخرسانة، وبالتالي تفاقم المشاكل في حال التغاضي عن علاجها.
    شركة كشف تسربات المياه بخميس مشيط

    ReplyDelete